أسئلة المقابلة الشخصية للمتقدمين للقيد بنقابة المحامين

طبقا للشروط الجديدة التي أصدرتها نقابة المحامين مؤخرا، تعد المقابلة الشخصية خطوة هامة للمتقدمين للقيد بنقابة المحامين. هذه المقابلة ليست مجرد إجراء شكلي، بل تتطلب تحضيرًا جيدًا ومعرفة شاملة ببعض النقاط الهامة التي قد تطرحها اللجنة المسؤولة عن إجراء المقابلات. سنستعرض في هذا المقال بعض النصائح والتوجيهات التي يجب أن يأخذها المتقدمون بعين الاعتبار لضمان النجاح في هذه المرحلة.

شهادة التحركات او البرينت التأميني

أولاً، يجب على المتقدمين الانتباه إلى أهمية شهادة التحركات، التي تصدر من مصلحة الجوازات. الكثير من المتقدمين تمت إعادتهم من المقابلة بسبب عدم وجود البرينت التأميني، والذي يمكن الحصول عليه من أي مكتب تأمينات. لذا، من الضروري التأكد من وجود شهادة التحركات بالإضافة لكافة المستندات المطلوبة والموجودة في ملف القيد قبل التوجه للمقابلة، فهذه نقطة بالغة الأهمية.

إجراءات المقابلة

تُجرى المقابلة على شكل مجموعات، حيث يدخل كل مجموعة خمسة أفراد في آن واحد. اللجنة التي تقوم بإجراء المقابلة تتكون من خمسة أعضاء أيضًا، يقومون بمراجعة ملف المتقدم ويطرحون عليه أسئلة قانونية مرتبطة بدراسته أو أسئلة شخصية تتعلق بملفه.

أمثلة على الأسئلة المطروحة

  • أسئلة قانونية: قد يُطرح عليك سؤال حول أحد الموضوعات التي درستها، مثل سؤال حول "مواعيد الانقضاء" الذي طُرح على أحد المتقدمين في إحدى المقابلات.
  • أسئلة شخصية: قد يسألك أحد أعضاء اللجنة عن اسم المحامي الذي تدربت عنده، أو لماذا اخترت دراسة الحقوق. ومن المهم هنا ألا تذكر "التنسيق" كسبب لاختيارك، لأن ذلك قد يُعتبر إجابة غير مقبولة.
  • أسئلة عامة عن الدراسة: مثل السنة التي درست فيها مادة معينة، أو اسم الدكتور الذي كان يُدرس لك هذه المادة، أو حتى اسم عميد الكلية ورئيس الجامعة في دفعتك.
  • أسئلة حول تجربتك المهنية: مثل مدة عملك، حتى لو كانت في مهنة غير المحاماة، وما الذي تدربت عليه عند المحامي الذي أشرف على تدريبك.

 


أهمية الاستعداد النفسي

يجب على المتقدم أن يكون واثقًا وغير متوتر خلال المقابلة، لأن ذلك يعكس مدى جاهزيته للوقوف أمام القاضي في المستقبل. اللجنة قد تشير إلى ذلك إذا لاحظت أنك متوتر أو غير مستعد.

بعض التوجيهات والنصائح

  • التوقيت واللباس الرسمي: تبدأ المقابلات من الساعة التاسعة صباحًا، ويجب على المتقدمين ارتداء زي رسمي.
  • الاستعداد للأسئلة: تأكد من معرفة أسماء المواد التي درستها في كل سنة دراسية وأسماء الأساتذة الذين قاموا بتدريسها. هذه المعلومات يمكن الحصول عليها من بيان النجاح الخاص بك.
  • التحضير الجيد للمعلومات الأساسية: يجب أن تعرف أسماء العميد ورئيس الجامعة خلال فترة دراستك، وكذلك المحامي الذي ستتدرب او تتدرب بالفعل في مكتبه، موقع مكتبه، وما إذا كان محامي نقض أو استئناف. كما يُفضل أن تحضر نفسك للإجابة عن سؤال ما الذي استفدته من تدريبك لدى هذا المحامي خلال فترة تدريبك، فهذا سؤال وارد ان يطرح عليك من اللجنة.


في الختام، نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في الاستعداد بشكل جيد للمقابلة الشخصية. تذكر أن المتابعة الدورية لهذه النصائح والمستجدات المتعلقة بالمقابلة ستزيد من فرص نجاحك. تأكد من متابعة التحديثات التي قد تطرأ على هذه المعلومات من خلال القنوات الرسمية للنقابة. حظًا موفقًا!

مصدر المعلومات المذكورة في المقال

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url