مبادىء تصميم تجربة وواجهة المستخدم UI/UX

 

ما هي  تصميم تجربة وواجهة المستخدم UI/UX :

لعلنا جميعاً سمعنا بمصطلح تصميم تجربة المستخدم أو اختصاراً،UX Design، لكن ماذا يعني هذا المصطلح فعلياً؟

علم تصميم تجربة المستخدم User Experience Design ليس شيئاً جديداً، فكانت بداياته قد بدأت بالظهور في المنتجات الملموسة منذ منتصف القرن الماضي، لكنه توسع بشكل كبير جداً في التسعينيات في المنتجات الرقمية بعدما ظهر كمصطلح مستقل UX Design على يد Donald Norman الذي كان يعمل في شركة Apple عندما خرج بمصطلح User Experience Architect كمسمى وظيفي لأول مرة.

يعتبر هذا التخصص من أهم التخصصات العالمية حالياً حيث تم تصنيفه شبكة التوظيف العالمي لينكدان بالمهارة الخامسة عالمياً، كما ان العديد من المواقع العالمية يكثر فيها الطلب على جميع الوظائف التي تتعلق بتصميم تجربة المستخدم.

سنأخذك في هذا التخصص عبر رحلة شاملة نبدأ فيها من التعريف بأساسيات ومصطلحات هذا العلم مع مساقنا الأول، حيث سنقوم بالتعرف على تاريخ هذا العلم، وكيف بدأ، وما هي أدواته، وكيف يمكننا قياس "تجربة المستخدم" لمنتج معين، هل تقاس بالأرقام أم بالبرامج؟ أم أنها مجموعة أحاسيس ومشاعر ترافق استخدام هذا المستخدم لمنتجنا، سنعرف أيضاً مراحل تصميم تجربة المستخدم وكيف نقوم بها خطوة خطوة، وما الفرق بين واجهة الاستخدام UI وتجربة الاستخدام UX، وغير ذلك.

وفي مساقنا الثاني سنتعلم أكثر عن أبحاث ووقت إجراء بحث تجربة المستخدم وكيف تتناسب هذه الأبحاث مع الجدول الزمني لتطوير المنتج. سنغطي أيضًا تقنيات أبحاث تجربة المستخدم، ومتى يكون أفضل وقت لتنفيذ كل أسلوب. وخلال المساق، سنجري معًا بحثًا حول تطبيق افتراضي باستخدام تقنيات سهلة وبديهية يمكن لأي شخص القيام بها. ومن ثم تحليل أبحاث تجربة المستخدم، وهذا يشمل كيفية إجراء بحث مع المستخدمين وتحليل البيانات لتحسين تجربة المستخدم على مواقع الويب وتطبيقات الجوال وغيره. ستتعلم كيفية تحليل مقاييس الويب باستخدام برنامج التحليلات. بعد ذلك، سوف تستكشف الفرق بين طرق البحث الكمية والنوعية وكيف يتم استخدام كل منها لفهم أكبر للمستخدم. كما سنقوم بدراسة المنافسين وتحليل جميع نقاط القوة والضعف الخاصة بهم SWOT. ستتعلم كيفية تصور النماذج العقلية للعملاء باستخدام ترتيب البطاقات وإنشاء الشخصيات وخرائط رحلة العميل. أخيرًا، ستكتشف كيفية اختبار وتقييم قابلية استخدام المنتجات والخدمات بناءً على مبادئ تصميم الواجهة ومعايير قابلية الاستخدام.

في مساقنا الثالث سنتعلم المعرفة التأسيسية لمبادئ التصميم التفاعلي وكيف يمكن استخدامها لتقديم تجربة مستخدم أفضل. أولاً، سنتعرف على ماهية التصميم التفاعلي وأبعاده الخمسة وكيف يتعلق بإنشاء واجهات المستخدم فعالة وتخدم الزبون بشكل صحيح وسلس. وسنخوص أكثر في هذا العلم ومعرفة ماهو نموذج التصميم التفاعلي وأقسامه الستة.

بعد ذلك، سوف نبدأ بدراسة أنماط التصميم وهياكل التنقل وكيف يتنقل المستخدم حول المنتج وبين اقسامه او وظائفه المختلفة. تالياً سنفهم ماهي التفاعلات الدقيقة وكيف تلعب دور كبير في تحسين تجربة المستخدم أو تدميرها إذا كانت غير مدروسة. وننهي بمعلومات قيمة عن هيكلة المعلومات ودورها كعمود أساسي لتنقل سلس ومنطقي في أي منتج.

ونختم بمساق مبادئ تصميم واجهة المستخدم، حيث سنتعلم كيف نقيم ونفهم ونحلل واجهات تصميم متميزة وجميلة وفعالة في نفس الوقت، حيث سنغطي ماهية التصميم المرئي وتاريخه ونتحدث عن عناصر التصميم والاتصال المرئي وماهي تحديات التصميم للوسائل المختلفة. كما سنفهم عناصر التصميم و أهمية التناسب في التصميم وإنشاء الإيقاع البصري. اساسيات الألوان وفهمها يعتبر عنصر أساسي وحيوي لأي تصميم جميل ومتناسق وسنتعلم كيفية اختيار الألوان المناسبة لواجهة المستخدم، مع تنفيذ المخططات الأولية لنموذج أولي وأختباره مع المستخدمين لننتقل لتصميم واجهة إستخدام تحقق التوازن بين الجمالية والفعالية.

نهايةً، علم تصميم تجربة المستخدم ليس فقط تخصص او مهنة، بل هو اسلوب حياة، خبرتي فيه 16 سنة ولا زلت كل يوم أتعلم شيء جديد، تخصص فريد من نوعه، ممتع ومنطقي ومؤثر، كل مشروع له تحديات معينة، وكل فئة مستهدفة الها احتياجات وكل بزنس اله اهداف، مصمم تجربة المستخدم لازم يصهر كل هذه الامور في بوتقة واحدة ويخرج بحل مناسب للجميع. مصمم تجربة المستخدم لازم يملك عين فنان وعقل عالم ومنطق مفكر وتعاطف دكتور نفسي. هذا تخصص لعمر وحياة كامل. أتمنى أن تستمعوا بتعلم هذا العلم كما استمتعت أنا في تعلمه وتعليمه والعمل فيه.

ماذا ستتعلم :

  • التعرّف على مصطلح تصميم تجربة المستخدم ونشأته.
  • أساسيات علم تصميم تجربة المستخدم ومصطلحاته المتعددة.
  • معرفة الفرق بين تجربة المستخدم، وتصميم تجربة المستخدم
  • تصميم الشيء الصحيح مقابل تصميم الشيء بشكل صحيح
  • تحليل المشروع ونوذج العمل التجاري ومعرفة إحتياجات العميل من خلال عمل مقابلات مع المسؤولين وأصحاب العلاقة.
  • دراسة المنافسين في السوق وتحليلهم.
  • دراسة فئة العملاء المحتملة وتحليلها.
  • تعلم تقييم قابلية الإستخدام من خلال مباديء نلسون.
  • ماهي التجارب المبهجة والممتعة ووعلاقتها بتطوير منتج ناجح.
  • ماهية التصميم المرئي وتاريخه.
  • تعريف التصميم التفاعلي وأبعادها الخمسة.
  • مباديء قشتالت والتعاطف والتحفيز وأهميتها لتصميم تجربة المستخدم
  • نموذح التصميم التفاعلي
  • التنبوء والتفاعل والتغذية الراجعة والتعلم من خلال التصميم التفاعلي
  • بناء رحلة المستخدم وتسلسل الخطوات في التطبيق.
  • أنماط التصفح والتنقل في المنتجات المختلفة.
  • عناصر التصميم والاتصال المرئي.
  • تحدي التصميم للوسائل المختلفة.
  • فهم عناصر التصميم
  • أهمية التناسب في التصميم وإنشاء الإيقاع البصري.
  • اساسيات الألوان وفهمها
  • كيفية اختيار الألوان المناسبة لواجهة المستخدم

الخطّة الدراسية :-

1- تصميم تجربة المستخدم :

دورة مجانية نتعلم فيها أساسيات علم تصميم تجربة المستخدم لمعرفة كيفية فهم المستخدم وكيف يفكر وماذا يريد.وسنتتعرف على تاريخ هذا العلم وكيف بدأ، وما هي ادواته

2- أبحاث تجربة المستخدم :

عند نهاية هذه الدورة، سيكون لدى الطالب المعرفة الأساسية بأساليب بحث UX وتقنيات تحليل البيانات لتحسين تجربة المستخدم UX على مواقع الويب وتطبيقات الجوال

3- أساسيات التصميم التفاعلي :

بنهاية الدورة، سيتعلم الطالب ماهو التصميم التفاعلي؟ وما هي الأبعاد الخمسة الخاصة به؟ كما سيتعرف على مفاهيم مثل، الإحساس والإدراك والعديد من المفاهيم الأخرى

4- مبادئ تصميم واجهة المستخدم :

في هذه الدورة سيتعلم الطالب ماهو ماهو التصميم المرئي وماذا يعني، كما سنتطرق أيضًا إلى عناصر تخطيط التصميم و كيفية خلق الإيقاع البصري والتناسق مع الشبكات.


التقديم علي الكورس :

اذا كنت ترغب في التقديم علي الكورس اضغط هنا

 

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url