أهم المنصات التي تحتوي على كورسات مجانية اونلاين




في العصر الرقمي الحديث، أصبح الجميع يتعلم عبر الإنترنت وأصبح الأمر أكثر انتشارًا وأهمية من أي وقت مضى. ومع زيادة وجود عدد من المنصات التعليمية التي تقدم كورسات مجانية، أصبح الوصول إلى المعرفة سهلا ومتاحًا للجميع، بغض النظر عن موقعك الجغرافي أو حالتك المالية. في هذا المقال، سنستعرض معكم في دربني أهم المنصات التي توفر كورسات مجانية عبر الإنترنت، مما يتيح لك فرصة التعلم والتطوير من مهاراتك في المجالات المختلفة


1. منصة إدراك

تعد منصة إدراك واحدة من أبرز وأهم المنصات التعليمية العربية التي تقدم دورات تدريبية مجانية ذو جودة عالية، حيث تأسست بمبادرة من الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الأردن، والهدف من المنصة هو تقديم تعليم مجاني وذو قيمة لمتحدثي اللغة العربية في جميع الدول في مجالات متنوعة مثل العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، الرياضيات، وغيرها. وتوفر إدراك كورسات بالشراكة مع جامعات ومؤسسات عالمية، وعند الإنتهاء من كورس على المنصة، تمنحك المنصة شهادة.


2. منصة رواق

تعد منصة رواق من أولى المنصات التعليمية العربية التي ظهرت لتقديم كورسات مجانية عبر الإنترنت. تأسست في عام 2013 وتقدم مجموعة متنوعة من الكورسات في مجالات متعددة مثل العلوم الإنسانية، والإدارة، وتطوير الذات، وغيرها. يتم تقديم الكورسات من قبل أكاديميين ومحترفين، مما يتيح للمتعلمين الاستفادة من خبراتهم مباشرة.


3. منصة كورسيرا

تُعد منصة كورسيرا واحدة من أشهر واهم المنصات العالمية التي تقدم كورسات مجانية ومدفوعة فليس كل الكورسات  الموجودة مجانية ولكنها بالطبع تحتوب على العديد من الكورسات المجانية وذلك يأتي بالتعاون مع جامعات ومؤسسات تعليمية مرموقة مثل جامعة ستانفورد، وجامعة ميشيغان. توفر كورسيرا دورات في مجالات متنوعة مثل علوم الحاسوب، إدارة الأعمال، الصحة، الفنون، والعلوم الاجتماعية. بعض الدورات تتطلب رسومًا للحصول على الشهادة، ولكن يمكن الوصول إلى المحتوى التعليمي بشكل مجاني.


4. منصة إدكس

تم تأسيس منصة إدكس بالشراكة بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) حيث تقدم المنصة مجموعة واسعة من الكورسات المجانية في العديد من الجمالات المتعددة مثل العلوم، الهندسة، العلوم الاجتماعية، والفنون. تتيح إدكس ايضا الفرصة للتعلم من أفضل الجامعات والمؤسسات في العالم، وتوفر شهادات مدفوعة للمتعلمين الراغبين في إثبات إنجازاتهم.


5. منصة يوديمي

على الرغم من أن منصة يوديمي تحتوي على بعض من الكورسات المجانية والعديد من الكورسات المدفوعة، إلا أنها توفر أيضًا عددًا كبيرًا من الكورسات المجانية في مختلف المجالات. يمكنك العثور على دورات تدريبية في البرمجة، التصميم، التسويق الرقمي، والمزيد. تتيح يوديمي للأفراد الفرصة لإنشاء ومشاركة الكورسات الخاصة بهم، مما يوفر تنوعًا كبيرًا في المحتوى المتاح.


مع توفر هذه المنصات التعليمية، لم يعد التعلم مقتصرًا على الفصول الدراسية التقليدية. بفضل الإنترنت، يمكنك الآن تعلم أي شيء في أي وقت ومن أي مكان. سواء كنت تسعى لاكتساب مهارات جديدة، أو ترغب في تعزيز معرفتك في مجال معين، فإن هذه المنصات توفر لك الموارد اللازمة لتحقيق أهدافك. ابدأ اليوم بالاستفادة من هذه الفرص المجانية وحقق المزيد من النجاح في مسيرتك التعليمية والمهنية.

المقالة التالية المقالة السابقة
لا توجد تعليقات
اضـف تعليق
comment url